recent
أخبار ساخنة

أهم الأسباب الرئيسية لفشل العديد من المشاريع التجارية

أهم الأسباب الرئيسية لفشل العديد من المشاريع

أهم الأسباب الرئيسية لفشل العديد من المشاريع التجارية

   ان أسباب فشل العديد من المشاريع كثيرة جدا في مجال المال والأعمال، وفي هذه المقالة سوف نذكر اكثر الأسباب الرئيسية في فشل العديد من المشاريع سواء الصغرى أو المتوسطة أو الكبرى.

السبب الأول: عدم التسويق للمشروع أو التسويق الخاطئ

    ان الأفكار والمشاريع دائما هي في حاجة الى من يدعمها ويؤيدها، حتى تكون قادرة على الإستمرار والبقاء لمدة أطول، وهنا تأتي أهمية التسويق لمشروعك حتى يصل الى العديد من الجماهير المستهدفة، وذلك من أجل أن تخلق له شريحة مهمتة من المستخدمين، الذين يكونون في انتظار الخدمات والمنتجات التي سيقدمها مشروعك، في مقابل ذلك سيحصل مشروعك على الدعم والمساندة.

   لهذا فإن التسويق لمشروعك سيغير مشروع للأفضل، بحيث سيغيره من فكرة كانت قيد الزوال والفشل الى المصاف المشاريع التجارية والناجحة والمحققة للأرباح الطائلة، وعلى العموم فإن التسويق للمشاريع له عدة مزايا نذكر منها ما يلي:

ـ انتشار مشروعك وتعرف الجمهور على المنتجات والخدمات التي يقدمها.

ـ  يلعب التسويق والترويج الجيد لمشروعك على المساعدة زيادة عدد المبيعات بشكل أفضل وأكثر.

ـ يساعد التسويق لمشروعك في خلق جو من التنافسية والمنافسة، بحيث تبدأ الشركات المنافسة لك في متابعة مشروعك، اضافة الى امتلاك مشروعك للقدرة على منافسة باقي الشركات والاحتكاك بالسوق.

السبب الثاني: عدم استشارة أهل الإختصاص والخبرة

    ان أهمية الاستشارة تكمن في تقديم المساعدة لصاحب المشروع الذي لا يملك المعرفة الكافية ليحل بنفسه مشكل معين يواجه مشروعه، ونذكر من بين مزايا الاستشارة ما يلي:
ـ التحري عن مواطن الخلل والمشكلات التي يمكن أن تواجها أصحاب المشاريع الذين لا يملكون الخبرة الكافية.

ـ تحديد ورصد الحلول والتحسينات التي يجب القيام بها.

ـ وضع الأهداف اللازمة.

ـ رسم الطرق المناسبة بهدف الوصول الى النتائج الممكنة.

السبب الثالث: عدم دراسة المشروع ومعرفة مخاطره

     تعتبر دراسة المشاريع من الأمور اللازمة قبل الشروع في أي مشروع تجاري، لأنها تعمل على تقييم المشروع وتحدد الأهداف المراد تحقيقها، اضافة الى كونها تقوم بتحليل المشروع بشكل متكامل وهذا من أجل نجاح المشروع التجاري على أكمل وجه.

  ومن بين أهم مزايا دراسة المشاريع هو معرفة ما اذا كان المشروع سوف يستمر ام العكس، ايضا تساعد على التعرف المدقق لتدفق النقدي المحتمل.

السبب الرابع: غياب التخطيط والهدف من المشروع

    هناك العديد من المشاريع التي تفشل، ليس بسبب عيب في الرؤية الخاصة بالمنتج الأصلي، وانما في التخطيط لتنفيذ المشروع الذي يفتقد الى الوضوح التام لتحقيق النجاح.

 أو لعدم وضع أهداف ترقى الى المستوى الصحيح من التحليل، فمفتاح نجاح أي مشروع هو وضع أهداف واضحة واعتماد منهج واضح التنفيذ، فأهداف المشاريع تتنوع حسب طبيعة وطريقة ادارته والبيئة التي ينشط فيها بالاضافة الى الجمهور المستهدف ولكن هناك مجموعة من القواعد والأهداف العامة التي يمكن الإتزام بها.

   وأهداف المشروع تأتي ضمن تخصص ادارة المشاريع الذي يتعلق بتنظيم وادارة الموارد الطبيعية والبشرية للوصول الى النجاح،

 السبب الخامس: الميزانية غير كافية

   يعتبر هذا السبب من أحد أشهر الاسباب الي تؤدي الى فشل العديد من المشاريع، وربما هو أكثرها انتشارا، لأن العديد من أصحاب المشاريع يقللون من تقديراتهم المتوقعة لإدارة النشاطات التجارية، وهذا يعتبر خطأ مباشرا يؤدي الى خسارة صاحب المشروع لأمواله، لذا اذا كنت صاحب مشروع يجب عليك أن تبذل وقتا وجهدا كبيرين في التخطيط والتنبؤ بالتكاليف المتوقعة للمشروع، فأنت تحتاج الى تقييم كل شيء ما في ذلك الايجارات والرواتب والماء والكهرباء. مع التركيز الجيد وأنت تقوم بهذه الخطوات.

أهم الأسباب الرئيسية لفشل العديد من المشاريع التجارية

google-playkhamsatmostaqltradent