recent
أخبار ساخنة

قصة نجاح شركة تيك توك TikTok

 مع نضال المئات من منصات التواصل الاجتماعي للحصول على حصة في السوق، نجح TikTok في جعل وجوده معروفًا وأصبح أحد التطبيقات الأكثر شعبية على الإطلاق. يوجد أكثر من 700 مليون مستخدم نشط على TikTok اليوم، مما يجعله سابع أكبر تطبيق وسائط اجتماعية في العالم - وهو إنجاز مثير للإعجاب لتطبيق يتيح للمستخدمين بشكل أساسي إنشاء مقاطع فيديو لا تزيد مدتها عن 60 ثانية.

قصة نجاح تيك توك

ملف تعريف الشركة 

TikTok عبارة عن منصة وسائط اجتماعية لمشاركة الفيديو ومقرها في بكين، الصين. تُعرف المنصة باسم "Douyin" في موطنها الأصلي وهي مملوكة لشركة التكنولوجيا ByteDance.

تم إطلاق TikTok في عام 2016، ولم يستغرق وقتًا طويلاً حتى يحقق شهرة عالمية. على الرغم من أن التطبيق ليس الأول من نوعه من حيث مشاركة الفيديو، إلا أنه تمكن من البناء على نجاح سابقه (Vine) والمعاصر (YouTube) لإنشاء منصة مسلية ومسببة للإدمان للغاية. واليوم، يضم TikTok 732 مليون مستخدم نشط شهريًا من 154 دولة، ويأتي معظم مستخدميه من الولايات المتحدة والدول الأوروبية روسيا وفرنسا وألمانيا. ومن بين 732 مليونًا، يستخدم 15 مليون فرد التطبيق يوميًا. نظرًا لأن Instagram أصبح مرتبطًا بالصور وTwitter بالرسائل القصيرة، فقد تمكنت TikTok من أن تصبح المنصة الأولى لإنشاء الفيديو ومشاركته، وخاصة مقاطع الفيديو القصيرة. 

يشتهر التطبيق بمقاطع الفيديو الخاصة بالرقص ومزامنة الشفاه حيث يرقص المستخدمون على إجراءات روتينية مصممة ومزامنة الشفاه مع مشاهد من الأفلام والبرامج التلفزيونية. في الآونة الأخيرة، شهد التطبيق أيضًا طفرة في المحتوى الآخر مثل مقاطع الفيديو المزحة واللياقة البدنية والطبخ والعناية بالبشرة.

على عكس YouTube حيث يحتاج منشئو المحتوى إلى الاستثمار بكثافة في المعدات لإنتاج محتوى عالي الجودة، فإن TikTok هو في الغالب تطبيق مجاني حيث يقوم المستخدمون بإنشاء مقاطع فيديو ومشاركتها بمساعدة مستودع الأصوات والأغاني ومقاطع الفيديو الخاص بالتطبيق. كما ساعد الاستحواذ على Musical.ly في عام 2017 على زيادة مستودع التطبيق الضخم بالفعل. في المقابل، يمكن للمستخدمين تحميل ملفات الصوت والفيديو الخاصة بهم لإنشاء محتوى أصلي. يفخر تطبيق الوسائط الاجتماعية ذو الشعبية الكبيرة بنهجه الخفيف عندما يتعلق الأمر بإنشاء المحتوى. ويتجلى ذلك في شعارها "اجعل يومك" وكذلك المقاطع الكوميدية ومزامنة الشفاه هي أكثر مقاطع فيديو TikTok مشاهدةً على الإطلاق. بالإضافة إلى ذلك، فقد أصبح أيضًا وسيلة لتوليد الدخل للأفراد (يُطلق عليهم أيضًا اسم "TikTokers"). أظهرت الإحصائيات أن أي TikToker يتمتع بمتابعة ثابتة يمكن أن يكسب حوالي 400 دولار شهريًا مع ارتفاع هذا الرقم إلى 30 ألف دولار لكل منشور كما هو الحال مع TikTokers المشهورين Charli D’Amelio وAddison Rae وZach King وBella Poarch. ومن المعروف أن مشاهير هوليوود مثل ويل سميث، وجيسون ديرولو، وجيمي فالون، وجنيفر لوبيز يستخدمون التطبيق أيضًا.

يتم تشغيل TikTok، إلى جانب الشركات التابعة الأخرى، من المقر الرئيسي لشركة ByteDance في هايديان وبكين و35 موقعًا آخر حول العالم. توظف الشركة ما مجموعه 30.000 عامل في مكاتبها المتعددة.

 الملف التعريفي للصناعة

 أظهرت دراسات متعددة أن مقاطع الفيديو القصيرة ستواصل صعودها في العقد المقبل. ويتجلى ذلك في المزيد من الشركات التي تستخدم TikTok والأشكال الأخرى لمنصات الفيديو القصيرة للوصول إلى العملاء الحاليين والمحتملين. 

تاريخ شركة tiktok

أطلقت ByteDance Douyin في عام 2016. وكان اسمها في الأصل "A.me" قبل تغيير علامتها التجارية إلى "Douyin" بعد بضعة أشهر. وبعد مرور عام، تم إطلاق Douyin في السوق الدولية باسم "TikTok". كان مؤسس ByteDance Zhang Yiming ينوي أن يتوسع التطبيق في الخارج نظرًا لوجود نمو محدود للغاية في السوق الصينية.

في نوفمبر 2017، استحوذت ByteDance على Musical.ly مقابل مليار دولار. في ذلك الوقت، كانت Musical.ly (شركة صينية أيضًا) أكبر منافس لـ TikTok. في أوائل عام 2018، أصبح TikTok التطبيق المجاني الأكثر تنزيلًا في العديد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة والصين. وصل التطبيق إلى ملياري عملية تنزيل في جميع أنحاء العالم مع 130 مليون عملية تنزيل قادمة من الولايات المتحدة وحدها. في عام 2019، أعلنت TikTok عن شراكة متعددة السنوات مع الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية (NFL). وكجزء من الصفقة، أطلق اتحاد كرة القدم الأميركي حساب TikTok الخاص به حيث يمكن للمستخدمين مشاهدة أبرز اللقطات ولقطات من وراء الكواليس بالإضافة إلى المشاركة في تحديات الفيديو والهاشتاج. في عام 2020، حظر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب TikTok في البلاد. بسبب التهديدات الأمنية ولكن تم تعليق الحظر بعد بضعة أشهر من قبل الرئيس المنتخب حديثًا جو بايدن. وفي الوقت نفسه، أقامت الشركة شراكات جديدة، خاصة مع شركات الموسيقى Sony Music وWarner Music Group.

المؤسس

 Zhang Yiming هو الشخص الذي يقف وراء ByteDance وفي النهاية شركتها الفرعية الناجحة للغاية TikTok. أسس ByteDance مع زميله في الكلية وزميله مهندس البرمجيات Liang Rubo. وقد أطلقوا سابقًا محرك البحث العقاري 99fang.com في عام 2009.

استقال Yiming مؤخرًا من منصبه كرئيس تنفيذي لشركة ByteDance، لكنه لا يزال يتولى الشركة دورًا تقنيًا أكثر. تم استبداله بروبو الذي كان رئيس الموارد البشرية السابق في ByteDance.

ارباح شركة tiktok

 حققت ByteDance إيرادات بقيمة 34.3 مليار دولار لعام 2020، بزيادة قدرها 111٪ عن العام السابق. كما حققت أرباحًا إجمالية قدرها 19 مليار دولار، بزيادة 93% عن عام 2019. وجاءت غالبية الإيرادات من تدفق إعلانات الشركة بالإضافة إلى عمليات الشراء داخل التطبيق من مختلف الشركات التابعة لها بما في ذلك TikTok.

المنافسة

على الرغم من عدم وجود منصة أخرى تقترب من TikTok من حيث عدد المستخدمين والإيرادات، إلا أن التطبيق الذي يقع مقره في بكين لا يزال يواجه منافسة من عدد قليل من الشركات الناشئة. ومن بين هذه الشركات الناشئة Likee وByte وTriller. تأسست شركة Likee، التي يقع مقرها في سنغافورة، في عام 2017 وتقدم خدماتها لحوالي 150 مليون مستخدم نشط. يتم تشغيله بواسطة BIGO Technology وشركتها الأم هي الشركة الصينية JOYY. تمامًا مثل TikTok، يمكن لمستخدمي Likee تصوير مقاطع الفيديو وتحريرها (تتوفر ميزات مثل السحر رباعي الأبعاد والملصقات الديناميكية للمستخدمين دون أي رسوم).

Byte و Triller هما منصتان أمريكيتان لمشاركة الفيديو تم تأسيسهما في عام 2020. لدى Byte حوالي 500 مليون مستخدم نشط شهريًا بينما لدى Triller 65 مليون مستخدم. تم تأسيس Byte على يد دان هوفمان الذي أطلق سابقًا تطبيق مشاركة الفيديو الشهير Vine. 

في الختام

 في أقل من بضع سنوات، أصبح TikTok ظاهرة عالمية. ومع بحث المزيد من الأشخاص عن المزيد من الطرق للترفيه من خلال بضع نقرات على جهاز محمول، نتوقع أن ينمو TikTok بشكل أكبر في المستقبل القريب.

google-playkhamsatmostaqltradent