recent
أخبار ساخنة

قصة نجاح المخترع فيليب خان

 قصة نجاح المخترع فيليب خان

قصة نجاح المخترع فيليب خان

    فيليب خان هو مخترع فرنسي ينسب إليه الفضل في اختراع أول كاميرا للهاتف النقال سنة 1997م، حيث كان الدافع إلى اختراع هذه الكاميرا هو ابنته " صوفي " التي التقطت لها أول صورة بالهاتف النقال. بالإضافة إلى إنشاءه اربع شركات كبرى في مجال البرمجيات والتكنولوجيا.

من هو فيليب خان:

   ولد فيليب خان بمدينة الأضواء العاصمة الفرنسية باريس سنة 1952م في 16 من شهر مارس، من أبوين يهوديين. بدأت دراسته في تعلم الرياضيات بالمعهد الفدرالي للتكنولوجيا في مدينة زيورخ بدولة سويسرة، حيث تحصل على شهادة الماجستير في شعبة الرياضيات من جامعة  نيس صوفيا انتبوليس بدولة فرنسا، وحصل أيضا على شهادتي ماجستير أخريتين من المعهد الموسيقي ( معهد الفنون التطبيقية ) في مدينة زيورخ تخصص علم الوسيقى والعزف على الفلوت. تزوج فيليب خان من صوفيا لي وأنجبت منه طفلة، وله ثلاثة أطفال من زوجة أخرى.

 قصة نجاح فيليب خان:

   بدأت قصة نجاح فيليب خان في مجال الأعمال والتكنولوجيا والبرمجيات باختراعه عدة برامج للحواسيب الصغيرة ومعالج صغير من المعالجات الدقيقة لأجهزة الكومبيوتر الشخصية. وقد سطع نجمه في مجال ريادة الأعمال بتأسيسه لعدة شركات أضافت الشيء الكثير لخدمة التكنولوجيا في العالم. 

شركة بورلاند:

   قام فيليب خان بتأسيس شركة " بورلاند " سنة 1982م، والغاية من هذه الشركة هو إنتاج مترجمات لغات البرمجة وأدوات تطوير البرمجيات، حيث أصبحت هذه الشركة تشكل منافسا قويا للعملاقة الأمريكية مايكروسوفت. اعتلى فيليب خان رئاسة شركة " بورلاند " مندو لحظة تأسيسها سنة 1982م كرئيس تنفيذي، لكن سرعان ما لم تدم هذه الرئاسة بسبب نزاع بينه وبين مجلس الإدارة بخصوص موضوع كيفية تركيز الشركة سنة 1994م، حيث اضطر خان على تقديم استقالته من ذلك المنصب الذي يشغله. 

شركة ستارفيش سوفتوير: 

   ولأن فيليب خان كان من النوع الذي لا يستسلم بسهولة، فهو لم ينهي مسيرته عند استقالته من شركة " فورلاند " بل قام بتأسيس شركة " ستارفيش سوفتوير " سنة 1994م، بشراكة مع " صونيا لي " والفكرة الأساس التي اعتمد عليها هي " التزامن الكلي والتكامل بين الأجهزة اللاسلكية والسلكية ". لكن هذه الشركة شأنها شان الشركة التي سبقتها لم تدم طويلا، حيث قامت شركة موتورولا سنة 1998م بشرائها بمبلغ قدره حوالي 325 ملون دولار أمريكي.

شركة لايت سورف لتكنولوجيا:

    لم يتوقف فيليب خان عند هذا الحد بل قام مرة بتأسيس شركة جديدة وهي شركة " لايت سوفر تكنولوجيس " سنة 1997م، حيث تزامن انشاء هذه الشركة مع اختراعه لأول كاميرا للهاتف النقال، ولكن هذه الشركة شأنها شأن باقي الشركات السابقة لم يكتب لها البقاء، حيث قامت شركة " فيري ساين " سنة 2005م بشرائها بمبلغ بلغت قيمته حوالي 300 مليون دولار أمريكي.

شركة فول باور " :

   وفي الأخير سيقوم فيليب خان بتأسيس أخر شركة في مسيرته المهنية والريادية وهي شركة " فول باور " تم تأسيس هذه الشركة بناء على فكرة التقاء العلوم بعضها ببعض والتكنولوجيا اللاسلكية والنانو تكنولوجي والأنظمة الكهروميكانيكية الدقيقة والمعروفة بانظام " motion X " تم الاعلان لأول مرة عن هذا النظام سنة 2008م، عند اطلاق متجر " أبل ستور ". حيث ستقوم شركة " فول باور " سنة 2010م، باعلان على أن عدد مستخدمي نظامها فاق 10 ملايين مستخدم.

 هوايته المفضلة: 

   يعتبر فيليب خان متعدد المواهب، فهو لم تتوقف هوايته عند المجال التكنولوجي أو ريادة الأعمال، بل امتدت إلى مجال الرياضة، حيث يتقن فيليب خان ممارسة رياضة الإبحار، فقد حقق هو وفريقه العديد من من المراكز المشرفة في العديد من المسابقات الدولية. كما أنه من محبي الموسيقى ولعل هذا ما ساعده في الحصول على شواهد علمية في هذا المجال كما تمت الإشارة إلى ذلك سابقا.

google-playkhamsatmostaqltradent