recent
أخبار ساخنة

قصة نجاح مارك زوكربيرغ

    مارك زوكربيرغ هو مبرمج حواسيب من الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الرئيس التنفيذي للشركة فيسبوك. ولد مارك في مدينة نيويورك سنة 1984م في 14 من مايو، ويعتبر الآن من أشهر رجال الأعمال في العالم.

 قصة نجاح مارك زوكربيرغ

قصة نجاح مارك زوكربيرغ

الشهرة مبكرا:

   يعتبر مارك زوكربيرغ أكثر الناس حظا في هذا العالم، لأنه أكتيب شهرة عالمية في سن صغيرة، لدرجة أنه لم تمر السنة الدراسية له في جامعة هارفارد حتى أصبح يعرفه الجميع بلقب مبرمج الحواسيب داخل الجامعة. وهذا راجع إلى إنشاءه لبرنامجين ذاتا شعبية واسعة على الشبكة العنكبوتية.

البرنامج الأول: 

    البرنامج الأول اطلق عليه اسم " كورس ماتش " ، حيث بدأ هذا البرنامج يقدم خدمة مهمة للطلبة داخل الجامعة، وهي إمكانية مشاركة خبراتهم وتجاربهم ومعلوماتهم حول المواد التي تفوقوا فيها، مع الطلاب الجدد المقبلين على التعليم الجامعي والمواد المقبلين على دراستها.

البرنامج الثاني: 

   بخصوص البرنامج الثاني فقد أطلق عليه اسم " فيسماش " في هذا البرنامج قد تمكن من خلاله مارك زوكربيرغ من اختراق قواعد بيانات الجامعة التي يدرس فيها، حيث حصل على العديد من صور الطالبات التي يدرسن في تلك الجامعة، وقام الشاب مارك زوكربيرغ بعرض تلك الصور على باقي الطلبة لكي يقومون باختيار أجمل صورة منها. لم يدم هذا الموقع سوى أسبوع واحد حيث قامت إدارة الجامعة بإيقاف ذلك الموقع، لأن الخدمة التي يقدمها تعتبر غير أخلاقية، إضافة إلى أن صور  الفتيات التي يعرضها لم تحصل على إذن أو تصريح منهم.

ظروف سيئة: 

   بعد هذا العمل أللأخلاقي الذي قام به مارك زوكربيرغ، تقوم اللجنة التأديبية لجامعة هارفارد بمعاقبته وإيقافه عن الدراسة لمدة 6 أشهر، بالإضافة إلى أن سمعته ساءت كثيرا داخل الحرم الجامعي بين الفتيات. كل هذا سيسبب لمارك ظروف سيئة سيحاول إصلاحها في ما بعد.

نقطة التحول: 

   سيلتقي مارك زوكربيرغ مع صاحب برنامج " نابستر " لمشاركة مقاطع موسيقية،السيد " شون باركر ". هذا الشخص الذي تعرض للإفلاس بسبب أن احدي الشركات الموسيقية، قامت برفع دعوة عليه لأنه قام بعرض احدي الأغاني التابعة لها دون تصريح منها وبطرق غير شرعية، فاضطر إلى دفع تعويض مالي كبير جدا.

دعم شون باركر لمارك:

    كان السيد " شون باركر " بسبب شهرته يمتلك قاعدة كبير من العلاقات، حيث سوف يقوم بتقديم دعمه وخدماته لمارك زوكربيرغ الذي قام بإنشاء فيسبوك لرد الاعتبار عما قام به في الجامعة سابقا. وقد تمكن السيد " شون باركر " من تطوير الفيسبوك ليصل إلى جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى أنه قام بالتخطيط لعدة جولات لجمع التمويلات حيث وصلت هذه إلى حوالي 12 مليون دولار أمريكي لدعم الفيسبوك. 

النزاع حول فيسبوك:

    ليس مارك زوكربيرغ وحده من أنشئ موقع الفيسبوك بل ساعده أصدقاءه أيضا ومن بين هؤلاء الأصدقاء، صديقه " ادواردو سافيرين " الذي شارك من البداية مع مارك في تأسيس الفيسبوك، لكن بسبب الخلافات التي وجدت بين " ادواردو سافرين " و" شون باركر " سوف تنعكس على العلاقة بين مارك زوكربيرغ و " ادواردو سافرين " ، ولكي يتخلص مارك من هذا الأخير سيقوم بخداعه، حيث سيدفعه إلى التوقيع على اتفاقية توزيع الأسهم في شركة فيسبوك والتي قلصت من أسهمه من 30 في المئة إلى أقل من 0.5 في المئة.

مقاضات مارك:

    بعد كل ما حدث سيقوم السيد " ادواردو سافرين " برفع دعوى قضائية على مارك زوكربيرغ أمام القضاء لمقاضاته في النزاع الذي حصل بينها، حيث سيحكم القضاء على مارك بدفع تعويض إلى صديقه السابق بلغت قيمته حوالي 500 مليون دولار أمريكي وجزء من أسهم شركة فيسبوك لتسوية النزاع بيهم. 

 قصة نجاح مارك زوكربيرغ

google-playkhamsatmostaqltradent