recent
أخبار ساخنة

مراحل تنمية الذات

الصفحة الرئيسية

    مما لا شك فيه أن موضوع تنمية الذات يحتل مكانة مهمة بالنسبة لكل شخص يود تطوير نفسه للأفضل، فالتنمية الذات تساعد كل فرد التكييف السليم مع المجتمع وفي الحياة، واكتساب الثقة في النفس بشكل كبير جدا. ومراحل تنمية الذات تأتي على شكل خطوات متتالية نستعرضها على ما يلي:

مراحل تنمية الذات

مراحل تنمية الذات

 محاروة الذات:

   تعتبر مرحلة بدأ محاورة الذات من أول مراحل بداية تنمية الذات، بحيث يبدأ الشخص في محاورة ذاته ومصارحتها وذلك بغية الوصول والتعرف على مكامن القوة ومكامن الضعف، للعمل على تحسينها إذا كانت ضعيفة والاستمرار عليها إذا كانت قوية.

استشارة الآخرين:

    تأتي هذه المرحلة في المركز الثاني، نظرا لأهميتها القصوى حيث يبدأ الشخص الذي يريد تنمية ذاته في استشارة ذوي الاختصاص والخبرة وأبرزهم مدربي التنمية البشرية. وذلك لأخذ النصائح والقدوة من تجاربهم وعلمهم، وهذا ما سيساهم في تنمية وتطوير ذاته إلى الأفضل.

تدريب الذات:

   إن الأساس الذي تقوم عليه تنمية الذات هو الحرية، لكن هذه الحرية ليست مطلقة بل هي مقيدة، وبالتالي تترتب عليها مسؤوليات كثيرة. لذا في هذه المرحلة إذا رغب أي شخص في تنمية ذاته يبدأ في تدريب ذاته على تحمل المسؤولية، مسؤولية قراراته و تصرفاته.

 التعرف على الذات:

   تعتبر هذه المرحلة مهمة جدا بالنسبة لكل فرد يود تنمية ذاته،لأنه في هذه المرحلة يبدأ في اكتشاف ذاته وتعرف عليها بشكل كبير، واكتشاف قدراته وإمكانياته، فهذه هي مرحلة البحث عن الذات، وتقتضي هذه المرحلة أخذ قسط من العزلة عن الناس كل يوم والاختلاء بالنفس.

تقييم الذات:

   بعدما يقطع أي شخص يود تنمية ذاته المراحل السابقة، تأتي هذه المرحلة التي لا تنقص أهمية عن المراحل السابقة، بحث يبدأ الشخص الذي يود تنمية ذاته في تقييم ذاته بعد كل مرحلة حققها أو كل عمل أنجزه سواء نجح فيه أو فشل فيه، حيث سيتمكن من معرفة أي وصل والى أي سيصل، كما يقول المثل العربي " رحم الله عبدا عرف قد نفس ."

التفكير الايجابي:

   إن هذه المرحلة هي المطلوبة وهي الغاية التي يسعى كل فرد في اكتسابها من تنمية ذاته، بحيث يصبح كل تفكيره إيجابي سواء التفكير في اتجاه المستقبل أو التفكير باتجاه الماضي. مما سينعكس على حياته بشكل أفضل وعلى محيطه من خلال البدء في زرع الأمل بين الناس بدل التشاؤم.

التغلب على الظروف الصعبة:

   كل هذا سيساهم في تطير شخصية أي فرد سعى إلى تنمية ذاته، بحيث في هذه المرحلة سيكتسب مناعة تمكن من مواجهة الظروف الصعبة ومواجهة المشاكل والانتقاد التي قد يتلقاها من الآخرين، بثقة وهمة عالية في النفس.

مراحل تنمية الذات

google-playkhamsatmostaqltradent