recent
أخبار ساخنة

أسرار نجاح فيلم باربي وتصدره الترند العالمي

     الحياة في باربي لاند يعني أن تكون مثاليا في عالم وردي. و خلافا لذلك لن يسمح لأي مخلوق أن يطأ تلك المدينة البلاستيكية. تعتبر باربي الدمية الصديقة لأغلب الفتيات منذ مرحلة الطفولة وحتى مرحلة الشباب. هذا ما أثبته فيلم باربي للمخرجة و الكاتبة غريتا جرويج حيث اقتحم شباك التذاكر بقوة،و  حقق أرباحا وإيرادات غير مسبوقة لتصل إلى 155 مليون دولار منذ الأسبوع الأول من العرض.

باربي أيقونة الجمال في عالم الدلال

     تتمثل قصة الفيلم في حبكة كوميدية لدمية الباربي التي تعيش في مدينة الأحلام المثالية باربي لاند. و بناءا على التعاليم الوردية لا وجود لغير المثاليين فيها. ولكن تطرد باربي فجأة  بسبب عدم مثاليتها لتنتقل في مغامرة إلى العالم الواقعي، حيث تواجه العديد من الصعوبات والعقبات بدءا من كون الناس في العالم الواقعي غير اجتماعيين ولا ينتمون للمثالية المطلقة كما هو الحال في باربي لاند. يعكس الفيلم أيضا وجهة نظر الدمية من تجارب حياتية قاسية  كالسجن والاستغلال البشري.

أسرار نجاح فيلم باربي وتصدره الترند العالمي

أبطال فيلم باربي 

     الفيلم من بطولة الممثلة الاسترالية  مارجوت روبي التي تجسد الدمية باربي و الممثل رايان جوسينج لدور كين و أمريكا فيريرا التي رأيناها سابقا في العمل الكوميدي آغلي بيتي (بيتي البشعة) وويل فيرل ومايكل سيرا وإيسا راي وإيما ماكي والكسندر شيب، ومن إخراج جيرتا جيروج.

     و تعتبر مبيعات التذاكر سابقة لتوقعات النقاد و حتى صناع الأفلام. و هذا ما جعل الفيلم يتفوق على مبيعات فيلم سوبر ماريو الذي يتشابه معه من خلال تبني شخصية لعبة إلكترونية لبناء حبكة الفيلم. كما أنه تم منع عرض الفيلم على منصات إلكترونية كنتفلكس و غيرها قبل تحقيق هذه الأرباح حتى تقف صناعة الأفلام لمواجهة المواقع الموازية التي تحرق محتوى الفيلم. 

     فاختارت شركة ورنر برلذرز المنتجة للفيلم ارجاع روح الطفولة داخل المشاهدين و عملت على توفير حملة إعلانية وردية تستقطب بها أحباء الباربي من كل أنحاء العالم.  . فيلم باربي الذي يضم بطولة مارجوت روبي وآريان غوستينغ نجاحًا كبيرًا حيث تجاوزت مبيعات التذاكر الخاصة به مبيعات فيلم Super Mario Bros، مما جعل فيلم باربي أكبر فيلم تم إطلاقه حتى الآن في عام 2023 في وقت تكافح فيه صناعة السينما بشكل عام لمواجهة المنافسة مع البث الإلكتروني. حيث تعتبر هذه العطلة أكثر العطل ازدحاما منذ أكثر من أربع سنوات، وهذا ما أعلنته سلسلة دور السينما في المملكة المتحدة Vue.

تأثير باربي على مواقع التواصل الاجتماعي 

   خلف فيلم باربي ضجة واسعة تجاوزت صداها حد شاشات السينما. على وسائل التواصل الاجتماعي، شهدنا ظاهرة تم تسميتها "الهوس باربي"، حيث انتشر اللون الوردي بشكل كبير وظهرت مدينة باربي لاند في عالمنا الواقعي. بات الكثير يفضل ارتداء اللون الوردي ويستمتع بالتقاط صور السيلفي بجوار دمية باربي. وفي مقابلة مع بوكس أوفيس برو المتتبع لشباك التذاكر، أوضح أن فيلم باربي انتشر تأثيره بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث بدأ المستخدمون في تبادل النكات والمحاكاة الساخرة لمضمونه. ومن جهته، قال رئيس الرابطة الوطنية لمالكي المسرح وليري إن التوقع لفيلم باربي غير مسبوق، فالناس سعداء بالذهاب للمسرح والمشاركة في حدث ثقافي مثير، غير أن الأمر لا يتعلق فقط بالأيام الثلاثة الأولى من شباك التذاكر، بل ستستمر لجلب المعجبين لأسابيع مقبلة.      وبدوره، قال كبير المحللين في بوكس أوفيس برو لي شون: "هذه حقًا واحدة من أكثر المواقف التي لا يمكن التنبؤ بها والتي شهدتها على الإطلاق في شباك التذاكر، من الواضح أن باربي لا تزال تحافظ على شعبيتها وجاذبيتها، حيث يتجه فيلمها وابنها نحو تحقيق النجاح المحتمل والاستحواذ على روح العصر ووسائل التواصل الاجتماعي. تعكس هذه الظاهرة قوة شخصية باربي وثقافتها المستمرة في الثقافة الشعبية.

أزمة الطلاء الوردي 

    احتاج فيلم باربي الجديد لكميات كبيرة من اللون الوردي لبناء موقع التصوير، فكانت البيوت والسيارات والملابس والإضاءة والأرضيات والأثاث والأعمدة جميعها باللون الوردي، مما أدى إلى استنزاف الإمداد العالمي لشركة الطلاء المستعان بها، وفقا لما أوردته صحيفة The Guardian. اللون الوردي الفاتح مهم للحفاظ على جانب الطفولي من جمالية الفيلم، وبينت أنها أرادت أن تكون الألوان الوردية الفاتحة زاهية جدا وأن يكون كل شيء كثيرا جدا، مضيفة أنها لا تريد أن تنسى ما جعلها تحب دمية باربي في طفولتها.

باربي يمنع من العرض في دول عربية 

   في 21 يوليو 2023، رغم حماس الجمهور لعرض فيلم الدمية باربي، قررت السعودية والإمارات وبعض الدول العربية وغير العربية تأجيل عرض الفيلم في وقته المقرر. وذكرت العديد من الصحف والمواقع أسبابًا مختلفة لمنع عرض الفيلم في موعده المقرر، منهم من ادعى أن الفيلم لم يمنع وإنما تم تأجيله ليكون ختامًا للأفلام في صيف 2023، ومنهم من ادعى أن فيتنام منعت العرض لاحتوائه على مقاطع تدعم مجتمع الميم، فيما نشرت العديد من الشائعات حول المنع بسبب وجود شخصيات مثليه فيه وغيرها من الأسباب التي لم يلتضح حتى الآن السبب الحقيقي لمنعه أو تأجيله.

بقلم الكاتبة: سناء البيوك

تدقيق الكاتبة: عواطف حمدي

google-playkhamsatmostaqltradent